لغة «أكلوني البراغيث»
أكلوني
البراغيث: لغة معروفة لبعض العرب لا يوحِّدُون
الفعل مع وجود الفاعل الظاهر، فيذكرون علامة التثنية، والجمع وهو الواو ونون النسوة.
قال
أبو حيان في « الارتشاف»: حكى اللُّغويون أن أصحاب هذه اللغة، وهم طيِّئ يلتزمون
العلامة مطلقًا أبدًا، ولا يفارقونها.
نقله
عنه الشيخ محمد بن أحمد الأهدل في « الكواكب الدرية»(1/471) ط/ دار أجيال التوحيد.
فمثلًا: «يقوم الزيدان»
يقولون: «يقومان الزيدان». واللغة المشهورة: يقوم الزيدان.
وإعرابه على لغة أكلوني البراغيث:
الألف فاعل والزيدان بدل.
ويجوز
أن يكون الواو علامة للجمع والزيدان فاعل.
ومنه «يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلائِكَةٌ بِاللَّيْلِ
وَمَلاَئِكَةٌ بِالنَّهَارِ» رواه البخاري (555) ، ومسلم (632) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وإعرابه الواو فاعل، والملائكة بدل.
ويجوز
أن يكون الواو للجمع والملائكة فاعل.