(19) اللغة العربية

اللغة العربية

لغة «أكلوني البراغيث»

أكلوني
البراغيث: لغة معروفة لبعض العرب لا يوحِّدُون
الفعل مع وجود الفاعل الظاهر، فيذكرون علامة التثنية، والجمع وهو الواو ونون النسوة.

قال
أبو حيان في « الارتشاف»: حكى اللُّغويون أن أصحاب هذه اللغة، وهم طيِّئ يلتزمون
العلامة مطلقًا أبدًا، ولا يفارقونها.

نقله
عنه الشيخ محمد بن أحمد الأهدل في « الكواكب الدرية»(1/471) ط/ دار أجيال التوحيد.

فمثلًا: «يقوم الزيدان»
يقولون: «يقومان الزيدان». واللغة المشهورة: يقوم الزيدان.

وإعرابه على لغة أكلوني البراغيث:

الألف فاعل والزيدان بدل.

ويجوز
أن يكون الواو علامة للجمع والزيدان فاعل.

ومنه «يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلائِكَةٌ بِاللَّيْلِ
وَمَلاَئِكَةٌ بِالنَّهَارِ
» رواه البخاري (555) ، ومسلم (632) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.

وإعرابه الواو فاعل، والملائكة بدل.

ويجوز
أن يكون الواو للجمع والملائكة فاعل.