(19) تذكيرٌ بالصَّحابة رضي الله عنهم

من فضائل
جرير بن عبد الله رضي الله عنه

عن جرير
بن عبد الله رضي الله عنه،قال: لَمَّا دَنَوْتُ مِنَ الْمَدِينَةِ أَنَخْتُ
رَاحِلَتِي، ثُمَّ حَلَلْتُ عَيْبَتِي، ثُمَّ لَبِسْتُ حُلَّتِي، ثُمَّ دَخَلْتُ،
فَإِذَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ، فَرَمَانِي
النَّاسُ بِالْحَدَقِ، فَقُلْتُ لِجَلِيسِي: يَا عَبْدَ اللهِ، ذَكَرَنِي رَسُولُ
اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟

قَالَ: نَعَمْ، ذَكَرَكَ آنِفًا
بِأَحْسَنِ ذِكْرٍ، فَبَيْنَا هُوَ يَخْطُبُ إِذْ عَرَضَ لَهُ فِي خُطْبَتِهِ
وَقَالَ: يَدْخُلُ عَلَيْكُمْ مِنْ هَذَا الْبَابِ، أَوْ مِنْ هَذَا الْفَجِّ،
مِنْ خَيْرِ ذِي يَمَنٍ، إِلَّا أَنَّ عَلَى وَجْهِهِ مَسْحَةَ مَلَ.

قَالَ جَرِيرٌ: فَحَمِدْتُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ
عَلَى مَا أَبْلَانِي
.رواه
أحمد(31/516) ،والحديث صحيح.

علق الذهبي رحمه الله
في «سير أعلام النبلاء»(2/531) على هذا الحديث،وقال:
كَانَ-أي
جرير- بَدِيْعَ الحُسْنِ، كَامِلَ الجَمَالِ.
اهـ

وقوله:عيبتي:في «لسان
العرب» العيبة: وعاءٌ من أدم يكون فيها المتاع.
والعيبة: ما يجعل فيه
الثياب.

وقوله: <رماني الناس بالحدق>، في «النهاية»:
جمع حدقة وهي العين.