نور العلم إذا وُضِعَ في القلب
نفع
نفع
قال
الإمامُ مالك رَحِمَهُ اللَّهُ: «إِنَّ الْعِلْمَ
لَيْسَ بِكَثْرَةِ الرِّوَايَةِ إِنَّمَا الْعِلْمُ نُورٌ يَجْعَلُهُ اللَّهُ فِي
الْقَلْبِ».
الإمامُ مالك رَحِمَهُ اللَّهُ: «إِنَّ الْعِلْمَ
لَيْسَ بِكَثْرَةِ الرِّوَايَةِ إِنَّمَا الْعِلْمُ نُورٌ يَجْعَلُهُ اللَّهُ فِي
الْقَلْبِ».
أخرجه الخطيب في«الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع» (2/174) تحت فقرة« فَإِنَّ الْعِلْمَ هُوَ الْفَهْمُ وَالدِّرَايَةُ
وَلَيْسَ بِالْإِكْثَارِ وَالتَّوَسُّعِ فِي الرِّوَايَةِ».
وَلَيْسَ بِالْإِكْثَارِ وَالتَّوَسُّعِ فِي الرِّوَايَةِ».
وقال ابن رجب رحمه الله في «فضل علم السلف
على علم الخلف»: فليس العلم بكثرة الرواية ولا بكثرة المقال، ولكنه نور يُقذف في القلب
،يَفهم به العبدُ الحقَّ ويميز به بينه وبين الباطل ،ويعبِّر عن ذلك بعبارات وجيزة
محصلة للمقاصد. اهـ.
على علم الخلف»: فليس العلم بكثرة الرواية ولا بكثرة المقال، ولكنه نور يُقذف في القلب
،يَفهم به العبدُ الحقَّ ويميز به بينه وبين الباطل ،ويعبِّر عن ذلك بعبارات وجيزة
محصلة للمقاصد. اهـ.